السبت، 2 فبراير 2019

كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب (الخطوة الأولى)

كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب

 (الخطوة الأولى)

كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب (الخطوة الأولى)
كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب (الخطوة الأولى)


حلمت في يوم من الأيام أن تصبح فنان مشهور في الرسم يعرفك الجميع ويحبون أعمالك ، قد لايكون الحلم بعيد فكما نعلم أن لا يوجد شئ مستحيل ، بالعمل والاجتهاد تصنع المستحيل ، فمثل الطفل الذي فاز بجائزة الميدالية الفضية من الجمعية الملكية للفنون ، حيث لقب بالمعجزة ، حيث حصل على الجائزة وهو في سن التاسعة من عمرة ، فهذا يبين لك أن لا يوجد شئ مستحيل ، كما يوجد كثير من الأطفال الذين حصلوا على جوائز كثيرة ، في الفن لا يوجد لا نهاية .

الخطوة الأولى : بناء مهاراتك (فن الرسم )

1- ممارسة ( تدريب )

كلنا نملك الموهبة وهذا بالطبع شئ رائع لكن امتلاك الموهبة من دون القدرات التخصصية والتنفيذية المطلوبة لتحقيق الرؤية الخاصة بك لن تتمكن إلي الوصول للإنجاز ، فيجب عليك أن تجيد تلك القدرات  بشكل كامل وتصبح محترف في كل ركن من أركانها .
حاول كل يوم أن تخصص وقتا تتدرب فية بأي شئ تريده .


  • حاول كل يوم أن تخصص وقتا تتدرب فية بأي شئ تريده 
  • التركيز على المناطق التي تجيد نفسك ضعيفا في اتقانها ، ولكن في نفس الوقت حاول من زيادة نقاط قوتك. 
  • يجب عليك أن تشترك في جميع التدريبات المدرسية في عطلة نهاية الأسبوع ، والتي لها أثر جيد عليك في تنمية مهاراتك ، وأيضاً تساعدك علي إجتماع أشخاص آخرين في نفس موهبتك. 
  • يجب عليك إستغلال أوقات فراغك في جميع المجالات الفنية والبرامج التعليمية المجانية والفيديوهات الفنية ، وأيضاً مواقع الويب التي لها دور كبير في تنمية مهاراتك. 

2- اعمل الاشياء التي تحبها

يجب عليك أن  تختار موضوع مناسب لك وتريد أن تختبر نفسك فية .


  • أولاً أبدا برسم صورة لك أو صورة طبيعية صامتة أو محتوى مسموح لك باستخدامه ، حيث يجب عليك رسمها بشكل متكرر في أساليب مختلفة وأدوات مختلفة مثل القلم الرصاص وأقلام الألوان ، وغيرها من الأدوات بالشكل الذي تريدة .
  • ثانياً وهو رسم أشياء سهلة عليك مثل كرة ، أشكال مستطيلة ، ثم الى ذلك أنتقل الي إشكال أكثر صعوبة أو زجاجة  أو أي شئ معدني لامع ، حيث أمن الأشياء التي تساعدك في تحسين ابداعك في الرسم هو الإهتمام بالتفاصيل الدقيقة ورسم الأشياء من جميع الاتجاهات والانعكاسات .
  • ثالثاً وضع بجانبك مؤقت وأضبطه على وقت قصير مثل ثلاث دقائق أو أكثر ثم ابدأ في الرسم وعند توقف الوقت توقف أنت أيضاً عن الرسم حتى وإن لن قد انتهيت منها ، فهذه خطوة مهمة حيث من خلالها سوف تتدرب على رسم الأشياء في وقت قياسي .
  • رابعاً أبدا في تنفيذ الرسومات مرة أخري التي تستخدم وقت أطول في التنفيذ ثم اضبط المؤقت مرة أخري على 3 دقائق مرة أخري ، ثم حاول أن تنفذها قدر ما تستطيع  قبل إيقاف الموقت ثم كررها أكثر من 10 مرات ، فهذا يمنحك مهارة أكثر وسرعة في تنفيذ الرسومات .


3- التجديد والتنوع في الألوان التي تستخدمها

كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب (الخطوة الأولى)
كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب (الخطوة الأولى)

يجب عليك أن تبدأ الرسم بالقلم الرصاص لأنه أسهل قلم يمكن التحكم به ثم أنتقل الي الفحم ثم إلى الأقلام الملونة أو ألوان الاكريليك أو الزيت أو نوع يعجبك ، كما لا يحب عليك أن تخاف عند تجربة نوع مختلف من الأدوات في مع مرور الوقت سوف تحصل على نتائج مرضية لك .


  • عند الرغبة في تجربة ألوان باهظة الثمن ، يجب عليك أن تختار العينات الصغيرة منها ، حيث يقوم الشركات بإنتاج عينات صغيرة من الألوان وتكون رخيصة حيث تسمح للمستخدمين بتجربة هذة الألوان قبل شرائها بالثمن المرتفع. 
  • الإكثار من تجريب العلامات التجارية التي تنتجها الشركات في شكل عينات صغيرة ، حيث لا تكون العينات الصغيرة بنفس جودة الأصلي لأن الشركات التي تنتجها للمستخدمين لتجربتها ، ثم من خلال هذه التجارب يستطيع المستخدم شرائها أم لا.

4- أخذ آراء أصدقائك وأقاربك

يجب عليك أن تأخذ رأي أقاربك وأصدقائك ثم أوضح لهم أنك تريد رأي حقيقي وليس تشجيع بمجرد حبهم لك ، فإذا قالوا لك أنه جيد فأنت في الطريق الصحيح ، أما إذا لم يعجبهم فأنت ما زلت على الطريق الصحيح.


  • كثير من الفنانين المشهورين  واجهوا نقد كثير في بداية مشوارهم ، لكن يجب عليك أن لا تخلط بين عملك الفني والنقد الشخصي خاصة إذا كان الناقد الشخصي لا يهمه إذا كنت فنانا موهوبا أم لا ، فيجب عليك أن تتسم ولا تحزن عندما يقول لك أحد أن عملك سئ أو يوجد بة أخطاء فكما نعلم أن الإنسان يتعلم من أخطائه فإذا أخطأت تصلح وبهذا تعرف الخطأ ولا تعود إليه مرة أخرى.


5- التعاون مع الأشخاص للحصول على مزيد من الآراء

إبحث عن أشخاص يحبون نفس عملك بالطبع يرسمون أفضل منك وحاول أن تتعرف عليهم وتعرض عليهم رسوماتك وتقبل النقد من الجميع ،  سوف يفيدك جدا ، كذلك يجب عليك أن تجاملهم في رسوماتهم ، أيضاً يجب عليك أن تشاهد لوحة فنان مشهور للتعلم منها ، كذلك إبحث عن الأشخاص الذي يبدؤا في المجال للتو ، صحح لهم اخطائهم وقدم لهم النصائح التي تعرفها فهذا سوف يعلمك أكثر في كل مرة تشرح فيها ، كما نعلم أن من الشائع أن يتعلم المعلمون من طلابهم.

6- إستقبل المجاملات بابتسام وترحيب

إذا كان عائلتك يحبون رسوماتك ويجاملونك فيها وكذلك يرون أن كل شئ ترسمة رائع ، أو إذا كانت والدتك تضع رسوماتك في كل مكان في البيت لتشجيعك على الرسم ثم تقول لك ( سوف تكون أفضل فنان مشهور  في العالم ) إذن كل ما عليك فعله هو الاستماع لهم وأستمتع بكل هذا الدعم.

  • كما نعلم أن كلما تحسن مستواك في الرسم ، كلما تحسن أيضاً أراء الناس ووصفك بالموهوب ( المبدع ). 
  • يمكن أن تكون المجاملات رأيآ فنيآ فإذا كانت هذا فهي تعتبر قيمة جدآ ، فمثلاً الشخص الذي يعجبك أعماله يجاملك في أي شئ في رسوماتك ، فعلم أنه أمضى الوقت في قيم وتقدير الخبرات التي صنعتها.


7- طور أسلوب خاص بك

كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب (الخطوة الأولى)
كيف تصبح رسام مشهور ومحبوب (الخطوة الأولى)

سوف يتم ذلك من خلال تعلم الرسم ورسم الأشياء التي تحبها ، وكذلك مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب لأشخاص يرسمون وكذلك قراءة بعض الكتب ، برامج تعليم الرسم  ، وكذلك كورسات تعليم الرسم ،  فكل هذه الأشياء تساعد على نمو أسلوب خاص بك في الرسم يميزك عن باقي الأشخاص .
بمعنى امتلاك الاسلوب هو المزج بين أقلام الرصاص والألوان بشكل جيد ، حيث سوف تصبح فنان في رسم موضوع معين ، وكذلك استخدام نوع معين من الورق التي تفضله ، وفي مرحلة ما في المستقبل سوف تتمكن من القيام بكل هذا بسهولة دون وجود أي صعوبة في التنفيذ ، وبذلك سوف تحصل على نتائج متميزة وثابتة

8- الإكثار من إنتاج أعمالك

يجب عليك أن تزيد من إنتاج رسوماتك ، بحيث يحب أن تزيد عن اثنتي عشر من الأعمال التي تفضلها عن غيرها ، كما تحتوي على شىء مشترك سواء في الموضوع أو النمط ، حتى تتمكن من الحصول على معرض فني من اللوحات.
حاول أن تجعل عملك متاحاً لعدد أكبر من الأشكال حتى لا يكون هناك أي صعوبات أمام مستأجر المعارض في عرض أعمالك .


الخلاصة

هذة خطوة مهمة جداً لكل رسام في بداية حياته ، حيث أنها الخطوة التي يبني عليها أن تكون فنان مشهور في الرسم  ، وسوف نتعرف على جزء ثاني مهم جداً وهو تسويق أعمالك سوف أقوم بكتابته ونشره في الموقع .
نصيحتي لكم أن ترسم باستمرار ولا شئ يقوم على إحباط حلمك الذي تسعى إليه إلا وهو كيف أصبح رسام مشهور ، وأن تتقبل النقد من جميع الأشخاص سواء من عائلتك أو أصدقائك أو أشخاص قد تعرفت عليهم ، كذلك سوف تتعرض لمزيد من الإحباط من الأشخاص الذين لا يحبون لك النجاح فكل هذه الأمور سوف تتعرض إليها ، حيث يجب عليك أن تتخذ كل هذة الأشياء ببساطة وأن تكمل في طريقك الذي سعيت آلية مهما حصل.

0 comments

إرسال تعليق